تسجيل الدخول


العودة   منتدى مملكة الدوشجية > المنتدي العامـ > العـام

العـام يحتوي على المواضيع الثقافيه والعامه

تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي

تعتبر المملكة العربية السعودية و المملكة المغربية هما الدولتان الوحيدتان اللتان تستخدمان التقويم الهجري كتقويم رسمي للبلاد. بينما أغلب دول

 
 
  #1  
قديم منذ 3 أسابيع

دوشجي جديد

رقم العضوية : 69569
تاريخ التسجيل : Apr 2021
مجموع المشاركات : 5
waelm2021 غير متواجد حالياً

waelm2021 جيــــد


 

تعتبر المملكة العربية السعودية و المملكة المغربية هما الدولتان الوحيدتان اللتان تستخدمان التقويم الهجري كتقويم رسمي للبلاد. بينما أغلب دول العالم بما في ذلك الدول العربية و الاسلامية تستخدم التقويم الجريجوري (و الذي يعرف بالتقويم الميلادي) كتقويم رسمي.

ربما كان ذلك بسبب أنه الأكثر الانتشارا بين دول العالم مما يسهل من التعاملات بين الدول أو بسبب أنه من السهل تحديده مسبقا بخلاف التقويم الهجري الذي يعتمد على رؤية الهلال في مطلع كل شهر لتحديد ما اذا كان هذا الشهر 30 يوم أو 29 يوم.

بعض الدول العربية و الاسلامية تستخدم التقويم الميلادي كتقويم رسمي و لكنها أيضا تستخدم التقويم الهجري كتقويم ثانوي و خاصة فيما يتعلق بالأمور الشرعية مثل شهر رمضان المبارك أو الحج الخ.

التقويم الهجري فيه منه نوعان:

1- التقويم الهجري الاصطلاحي أو التقويم الهجري المجدول (Tabular Islamic calendar)

و في هذا التقويم يتم تثبيت عدد الأيام في الأشهر بحيث أن الأشهر الفردية كمحرم تتكون من 30 يوم و الأشهر الزوجية كصفر تتكون من 29 يوم. شهر ذو الحجة في هذا التقويم هو شهر زوجي لذلك هو يتكون من 29 يوم فيما عدا السنوات الكبيسة يكون 30 يوم. و هناك 11 سنة كبيسة كل 30 سنة.

2- تقويم أم القرى:

و هو تقويم قمري لتحديد الأشهر و تقويم شمسي لتحديد فصول السنة. و يعتمد احداثيات الكعبة الشريفة في مكة المكرمة و يعتمد على ولادة الهلال فلكيا كل شهر.

تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي أو العكس

ورد بالقرآن الكريم في سورة الكهف الآية 25: ﴿وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً﴾ وفي التفسير أنهم لبثوا 300 سنة شمسية و لما كانت كل 100 سنة شمسية تساوي 103 سنة قمرية يكون 300 سنة شمسية تساوي 309 سنة قمرية و هنا قوله تعالى: ﴿وَازْدَادُوا تِسْعًا﴾.

لتحويل تاريخ معين من التاريخ الهجري الى التاريخ الميلادي أو العكس لا توجد معادلة حسابية بسيطة فالأمر أكثر تعقيدا.. لذلك يفضل الاستعانة بالادوات الموجودة على الانترنت لتحويل التاريخ الهجري.

تستطيع تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي و العكس من هذا الموقع


كما تستطيع تحميل أو طباعة التقويم الهجري لأي سنة مباشرة مع ما يقابل كل يوم من التاريخ الميلادي من هذه الصفحة

 

 

 

 

ننصحك بمشاهدة المواضيع التالية ايضا

تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي
تملك الذهب في الهند يؤدي الى أزمة مالية مستديمة
هل ينخفض سعر البترول مع ارتفاع سعر الدولار دائما



 
التوقيع : waelm2021

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 منتديات